القصيدة في المشهد الاخير للشاعر الراحل مصطفى عبدالله
مدخل للأيضاح فقط: في عام 539 ق م زحف الأخمينييون بقيادة كورش الأكبر ضد الإمبراطورية البابلية، حيث كانت في اوج ضعف لها.. وقعت المعركة قرب مدينة أوبيس شمال شرق مدينة بابل، تمكنت الجيوش الغازية فرض سيطرتها بالكامل على اسوار المدينة وحاصرتها، وكان ذلك بفضل قائد الجيوش البابلية أنذاك جوبارو ذي الأصل الميدي والذي قرر الوقوف مع جيش كورش ضد بابل، وقد تمكنوا من إسقاطها بعد فترة قصيرة.
في عام 1988 وفي اثناء عمليات الأنفال سيئة الصيت التي قام بها النظام الدكتاتوري العراقي على مدن وارياف وقصبات كردستان والتي جند لها فيالق الجيش ومجاميع المرتزقة( الجحوش) من ابناء المدن وا القرى الكردية حيث شنو هجوما لامثيل له في تاريخ العراق. حرقوا الارض وما عليها و استخدموا الغازات السامة في اخلاء القرى من ساكنيها..المسرحية تحاول تسليط الضوء على حال الناس في كلا الفترتين المظلمتين
المكان بين جبلين.. لليمين مطبخ مشيد من الاشجار.. في عمق وسط المسرح مدخل لغرفة نوم الانصار لم يظهر منها سوى باب على شكل بطانية قديمة و ضوء من الداخل ويستخدم الباب لدخول و خروج الممثلين.. الى يسار المسرح تلة عالية مغطاة بالاشجار وهي عبارة عن نقطة حراسة.........
المشهد الاول.......................
ثلاث نساء داخل حانة بابلية قديمة
الاولى - عمياء تفترش الارض امام طاولة خشبية قديمة تجلس بهدوء تام كما لو انها تتعبد
الثانية- تجلس امام الاولى وتحرك راسها للامام والى الخلف وتشاركها في
الطقوس
الثالثة - قرب الشباك تتدرب على الرقص بحركة بطيئة
تصدر منها ضحكات غنج بين الحين والاخر
الثانية- اششششششش (تنهض وتقترب منها)
توقفي عن هذا الرقص؟؟ ليس هناك من يرتاد الحانة بعداليوم
الثالثة- (وهي تستمر بالرقص)
لماذا؟ بسبب المطر؟ سيتوقف المطر.. وسيبزغ القمر من خلال الشباك,
وسياتي الفلاحون بعربات النبيذ ,وسيعود للحانة القها وبريقها الاول
الثانية- ( (تصرخ بها)
قلت لك توقفي؟؟
الثالثة (تستمر بالرقص)
سيأتون الشعراء من وراء الحقول.. مشاعل الزيت سترشدهم نحوالحانة..
سيمرون أمام شباكي ويلقون علي التحية ,وينثرون قصائدهم بالوجد
ويرحلون.. بالمناسبة (تشرب الماء من انية فخارية)
رايت اليوم مجموعة من المحاربين عند عين الماء
حينما كنت ارعى الماعز
الثانية- ( تنهض وتركض نحو الشباك)
قد يكونوا غرباء أو من مشعلي الحرائق
الثالثة - ابدا..حتى ان احدهم قال بي شعرا
الثانية- بك انت؟؟؟ ام بالماعز؟؟
الثالثة - كف عن مضايقتي؟؟
على اية حال , انهم لم يعترضوا طريقي
الثانية - (مقاطعة اياها)
انت ثملة منذ ليلة البارحة ومازلت تحت تأثير النبيذ
ثم ان اولئك الذين تتحدثين عنهم في مخيلتك
ما هم سوى قطاع طرق
سيقتحمون الحانة هذه الليلة..
لذا عليك بغلق الشباك و أطفاء مشاعل الزيت
الاولى - ( بهدوء ومن مكان عبادتها)
كفا عن هذا اللغو الفارغ.... اسمعي
يا صغيرتي؟؟ انا لا اشك في روايتك , لكن الذين مررت بهم
عند عين الماء ماهم الا مخبرين و كشافين
ارسلهم قائدهم لمعرفة اسهل الطرق المؤدية نحو الحانة.. وجلهم من
الممسوخين والغارقين بالوحل كما الضباع البرية
الثالثة- اقسم لك ياسيدتي ان اشكالهم لاتدل على ذلك حتى انهم لم يمسوني
بشيء, كل ما في الامر ان احدهم قال شعرا ومضيت في سبيلي
حتى انهم تركوني امض لحالي
الاولى - طبعا.. لانك لست مبتغاهم..لقد ارسلوا خلفك من يتبع خطواتك
لمعرفة مكان الحانة
الثالثة - ولكن كل شيء كان هادئا حينما نزلت من الجبل و ادخلت الماعزلحظائرها
ولم ارى ما يبعث على الريبة
الاولى- المهم . عليكم باغلاق الابواب و الشبابيك واطفاء المشاعل وسنعرف
ما يجري عند الصباح, هذا اذا كان هناك صباح
( طرق عنيف على الباب)
الثالثة- قد يكونرا المنشدين ياسيدتي ؟؟
الاولى- ليسوا هم..انا اعرف المنشدين .. انهم لا
يأتون في مثل هذا الوقت المتأزم ..
الثانية- (خائفة بينما يستمر الطرق على الباب)
سيقتلعون الباب سيدتي
اصوات- افتحي يا زانية ..افتحي يا فاسقة
الثانية: (بخوف اشد)
سيدتي؟؟؟؟
علينا ان نلملم اشياءنا ونختفي فهولاء القادمون
من تخوم الصحراء تجذبهم
رائحة الزنبق الفواح فينتابهم القرف
وشعور غريب في الانتقام
الثالثة- (تركض ناحية الشباك)
انهم ملثمون ياسيدتي
.....................................................
اللوحة الثانية
الاولى- (تخلع ملابس الشخصية البابلية فتظهر تحتها ملابس نصيرات في الجبل)
اعتقد اهنا ونتوقف عن التمرين..يرادلنه رجل ملثم يكسر الباب ويدخل
حتى يكون المشهد مقنع .. والا ما معقوله هجوم من قبل جيش كورش العرمرم ونواجهة بس احنه الثلاثة...
(عودة الى حياة الانصار الطبيعية يجمعن اكسسواراتهن
ويركن الديكور الى الخلف)
الثالثة- احجي وي كاكارين بلكت يقبل؟
الاولى- كاكارين؟؟؟ ليش هو يعرف يمثل؟
الثالثة- وجماله ماكو احد كل الانصار طالعين استطلاع قسم على جبل كارا
والبقية يم قلعة كانيكا , ويكولون الجيش محشد اربع فرق
الاولى- ليش هاي اول مرة يحشدون.. المهم احنة نستمر بالتمرين ونشوف تاليها
وين توصل
الثانية- اني اروح انام لان باجر خفارتي بالمطبخ
( تخرج الاولى والثانية تجمعان الملابس و تخرجان)
المشهد الثاني-----------------------------------
(النصيركاكارين وحده في نقطة الحراسه. موسيقى رعد وامطار وبرق
بين الحين والاخر)
كاكارين- (مع نفسه)
الي امحيرني هللوفات الحاده بهذا الجبل.. حتى تصعد للقمة يرادلك
ست ساعات .. يعني لواحد يحسبها احساب رياضيات, مع جهد
عالي جان اختزلنه كل هذي المسافات الي تكطع النفس..يعني كسر بجمع
بدل ما تصعد القمة بثمن ساعات انسويها بساعتين الا ربع..
بس من يسمع ؟ ويكول اي والله هذا كلام علمي ولازم يندعم ماديا
ومعنويا
(تدخل النصيرة الثالثة وهي تحمل قدر كبير وتضعه فوق الموقد
وبيدها راديو ترانسيستور وتدور بالمحطات
الاذاعية)
كاكارين- اخ .. اخ لو حركتنا المسلحة مالتنه مثل حركة الانصار اليونانيين
جان من زمان طاكلي نص بطل اوز وخاطبها من
المكتب السياسي
هاي ايدي اكصها من اهنا اذا ما راح اتخلي فيروز بالراديو
الثانية- ( (تعلق الراديو بالشجرة القريبة واغنية فيروز تعلو تدريجيا .. يازنبق
يارايق بسياجو بينما تدخل النصيرة الاولى تحمل بندقيتها
وتتجه نحوالقمة لتبديل الحراسة مع كاكارين
النصيرة الاولى- صباح الخير
كاكارين- صباح الزنبق والياسمين
الاولى- ها.. اشو الشغلة بيها ياسمين, لازم اليوم طالع زنبقي
الحرس- ( يحمل بندقيته )
اي والله رايق بسياجو
الاولى- (تضحك)
كاكارين- اكلج اتشوفين هذا الجبل اشكد بيه لوفات معقدة؟
الاولى - اي كلش اهوايه
كاكارين- زين اشكد عدنه مهندسين يشتغلون بالطرق والجسور
الاولى- كلش اهوايه وانت واحد منهم وانت خريج الاتحاد السوفيتي
كاكارين- مو تمام؟ يعني شيصير لو ايجبونه معدادت تخطيط
وكاميرات مساحة مو جان اختصرنا هلوفات الطويلة
الاولى- اكلك كاكارين. انت مو خلصت حراستك؟
ليش ما تروح تنام وترتاح احسن ما تصدع راسك بالمعدات
والمساحة, اصلا الفلاحين اهنا بضروفهم الحالية ميحتاجون لا كاميرات ولا
معدات و حتى ميحتاجون شهادتك.. واذا رادوا ايعرفون اسهل
طريق يصعدون بيه الجبل, أيجيبون حمار ويصعدونه
كدامهم , وهذا الحمار بالفطرة راح ايدليهم على اسهل الطرق
كاكارين - (مبتعدا )
منين جبتي هلعلم هذا ؟ زين واذا ماجان عدهم احمارشراح ايسوون ؟
الاولى- (تصيح وراءه)
اذا ماعدهم احمار؟؟ عود ذيج الساعة
ايدزون عليك.. دروح نام نام وتغطه زين
الحرس- ش أنام؟؟ ازعج شي واحد اتكون حراسته ماقبل الاخير.. لان تبقى ساعة
وحدة ويكعدوه للريوك ....ولو هسه الريوك يسوه
يقترب من المطبخ يجلس و يتفحص بالنص المسرحي القريب منه كاكارين-( الله... اعطني خبزا و مسرحا اعطيك شعبا مميزا .. الله الله
هاذي منو كالها؟
الثالثة : اولا مو مميزا .. هي اعطيك شعبا مثقفا..و ثانيا هاي لمكسيم غوركي
كاكارين : اي صحيح.. لمكسيم غوركي ..بس مميزا مو مثقفا
الثالثة : انت وين قاريها بيا كتاب؟
كاكارين- لا هو مكسيم غوركي ما كتبها هو بس كالها
الثالثة : ( وهي تضع بندقيتها الى جانبها وتجلس)
ها بس كالها؟؟؟ ليش انت جنت كاعد يمه من كالها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كاكارين - (ينظر داخل القدر الكبير)
هم عدس؟
الثالثة : (مبتسمة)
لعد شتريد باجة؟
كاكارين- الله.. لا تذكريني.. تره ابجي
الثالثة : على شنو تبجي؟ على ريحتها التسد النفس
كاكارين- اكلج ليروح احد ايسمعج وتتوجهلج تهمة التخلي عن التراث
الثالثة : اني ما اعترض هية اكله شعبية.. اني اعتراضي على الدهن الي بيها
يرفع الكولسترول.. بعدين انت شايفلك اكله ما تستوي الا باربع
ساعات؟
كاكارين- اي مو هو هذا سرها العجيب.. اربع ساعات والمي ايفور.. ويظل
ايفور.. وحلاتها من اتشيلين الوغف الابيض.. وتشوفين الكراعين
صارت تلمع مثل الفضة.. وشويه بهارات على ملح على نومي بصرة..
وضوكيها وتعال عاتبيني
الثالثة : والله مستعدة اسوي اضراب عن الاكل وما اكلها.. من كل عقلك؟
كاكارين- والبصل ؟؟؟ هيج حلقات.. اويلي.. طبعا اذا اترشين سماك فوك
البصل ( يضرب جبهته بكفه) يا الله...( (يغني ) يازنبق يابويه
الثالثة : دناوشني جم خشبه يابسه من يمك.. وخليك باحلامك
كاكارين- بعدين الباجة الاكله الوحيدة الي ما تحتاج الى اتكيت
الثالثة : يعني اشلون؟
كاكارين- يعني على سبيل المثال متحتاج خاشوكه..
الثالثة : ايه........
كاكارين- اش ايه؟؟؟وراها قوري جاي وكبل للسطح اتنام
وعينك للكمر..ويصير عندك شعور انه انت .. هيج مثل كاكارين..
الكمر بيدك والارض اتدور بيك
الثالثة : ها...اكول ليش الانصار سموك كاكارين.. اكلك عيني العدس
ستوه وخلص روح كعد النايمين حتى تكسب ثواب
كاكارين- زين راح اروح.. بس صدكيني كل واحد اكعده
راح ايكلي شنو الريوك ومن اكله عدس راح ايغطي راسه بالبطانية
وحتى صباح الخير ميكول
الثالثة : زين لعد... كلهم الريوك باجة ؟؟
كاكارين- ها ..اتصنفين مو؟
( تدخل الثالثة بعد ان تنهي اتصال لاسلكي على طريقة المورس)
الثانية - شنو الاخبار اليوم
الثالثة- الحشود مستمرة والقصف على القرى مستمر..وارتال عسكرية ما توقفت
من الموصل باتجاه اتروش والفلاحين تركوا
ابيوتهم وبلشوا ايصعدون الجبل..
الثانية- المساكين بكل هجوم همه ايدفعون الثمن قبل الكل
كاكارين- وفوك كل هاذي النزعة التدميرية للنظام ضد الفلاحين والقرى الامنة
ايضا عقاب للجنود, مساكين هسه طالعين من حرب ثمان سنوات
بدل ما ياخذون استراحة ويتفرغون لعوائلهم جابوهم اهنا لساحات موت
جديدة.. تفكير هتلري بامتياز
الثالثة- تعتقدين راح انقدم المسرحية قبل الهجوم؟؟؟
الاولى- (وهي تنزل من نقطة الحراسة)
انقدمها حتى لو صار الهجوم
كاكارين- الله هو هذا المسرح الثوري.. الثوار اليونانيين جانوا ايقدمون اعمالهم
المسرحية بالخنادق
الاولى- هسه احنه مالنه علاقة لا بالاسبان ولا باليونان .. المهم شنو رايك تشتغل
ويانه بعملنه الجديد
كاكارين- امثل؟؟؟ لايابه لا... ليش هو كل واحد عوج حلكه صار ممثل.. التمثيل
موهبة وعلم وخيال
الاولى- حجيك مضبوط بس انت هم عندك خيال.. لعد يازنبق يارايق شنو؟؟؟
كاكارين- ها ها لاتفضحينه
الاولى- شوف كاكارين؟؟اني متأكدة انت راح أتأدي الدور بشكل رائع
بعدين هو دور ازغير
كاكارين- يعني كمبارس؟؟ اني اصير كمبارس.. لعلمج اني بالحياة مصرت
كمبارس هلنوب بالمسرح
الثالثة- يا عزيزي ليس هناك ممثل صغير وممثل كبير
كاكارين- بل هناك دور كبير ودور صغير هاي هم نعرفه ..
كمبارس لا .. الا بطولة والنص يتغير
الثالثة- يعني اشلون..
كاكارين- يعني كل واحد ايدني النار الكرصته.. كل احنه نعرف التاريخ مو بس انتم
ونعرف شنو صار وشراح ايصير
الثالثة- اكلك لتعقد الامور احنه نشتغل مسرح مو تنظير ردناك بدور ازغير ...فلا
تصير ستانسلافسكي براسنه
كاكارين- هيجي ها...( يخرج) ..لا اهواي راح اشتغل وياكم
الثالثة- يابه دروح نام ..هسه قابل انت أرثر ميلر
كاكارين: هيج ها ...شكرا
الاولى- اكلك هاي شبيك ؟؟ هي تتشاقه وياك... بس اسمعني .
(تخرج وراء كاكارين)
الثالثة- ( (للثانية )
تردين الصدك ؟ ما كو احد غيرج يكدر ايقنعه
الثانية- اني؟؟؟ ليش اني؟
الثالثة بصراحة انت تكدرين تأثرين عليه..لان هو ويانه اللسانه طويل
بس وياج ايصير عاقل وحباب...
الثانية- هاي اذا قبل............(يدخل كاكارين و الاولى تجري وراءه )
الاولى- انت بس اسمعني اني مال اعوفك ما اعوفك اصلا الدور مرسوم عليك
رسم بعدين المسرح ....
كاكارين- ( مقاطعا) محاكاة للواقع بطريقة مختلفة..مية مره سامعينها
الاولى- ( (بعصبية)
اكلك لا تصير برتولد بريشت براسنه
كاكارين- اوهووووووووو تفضلي اسمعيها اشلون تتجاوز(يخرج من جديد)
الثانية- يابه اذا تبقون تحجون وياه بهاي الطريقة مراح يقبل
الثالثة- اي مو حيرنا وحتارينه وياه
الاولى- ممكن تسمعوني اشوية.. احنه وقت ما عدنه لازم انكثف التمارين ونحاول
نتخلص من اوراق النص..
الثالثة- على يا مشهد نتمرن اليوم؟
الاولى- مشهد الحانة صفحة 14
الثانية- اني اسمحولي بس اشوية احجي وي كاكارين واجيكم
الاولى- ماكو داعي.. بالتمارين نكدر كلشي انسوي نلغي شخصيات ونظيف
شخصيات خو مو قحط
(الاولى والثالثة يذهبان الى يمين المسرح ويعدان ديكوراتهما كما في
المشهد الاول)
الثانية - ( تقترب من كاكارين )
عيني كاكارين......
كاكارين- ( صمت) ها.....
الثانية- ممكن اتمثل ويانه بالمسرحية؟
كاكارين- ها؟
الثانية- اتمثل ويانه بالمسرحية؟
كاكارين- ها.....
الثانية- شنو ها؟ هاي شبيك؟
كاكارين- بس امثل بالمسرحية؟؟ حتى لو عدكم اوفر تايم هم امثل.. سبعين ساعة
باليوم هم امثل سبعين شهر بالسنة هم امثل
الثانية- شفت اشلون؟؟ راهنت عليك ونجحت.. يلله تعال
(تاخذه من يده للمجموعة التي جلست وتتمرن على حركات ارضية)
كاكارين- انا ستانسلافسكي ها.....؟
الثالثة- هاي ليش تزعل اذا ما نتشاقة ونضحك مو اطلك ارواحنه ونموت
الاولى- الزم الزم هذا النص وحاول تقره وتحفظ بسرعة.. شفت اشلون قبلت؟..
حاولوا اتذبون النص... وهسه كلمن ياخذ
مكانه واني راح اشغل الموسيقى.......
المشهد الثالث------------------------------------------------------------------------------------
(موسيقى)
طرق على الباب
الثانية- انهم المحاربون يا سيدتي
(كاكارين يكسر الباب ويدخل.. اتربة الغبار تتصاعد داخل الحانة..
يرتدي ملابس المحاربين وبيده رمح وبرتقالة يعصرها بفمه بين
الحين والاخر) (صوت انفجار قوي)
كاكارين- اشو مينعرف الصدك من الجذب.. هاي انفجارات لو مؤثرات صوتية؟
الاولى- خليك بدورك لا تطلع من النص؟
كاكارين- فاسقة... ماجنة.. يامربية الاجيال على الفسق والفجور
الاولى- ( بعصبية)
اسمع ايها المحارب؟؟ سمعت انكم تريدون ان تستبيحوا
معابد اورك وكنوزها وتحطمون المسلة والزقورة
كاكارين- اسكتي يا فاسقة....اينما توجد الخطيئة سيكون الخراب..
الاولى- اسمع ايها السيد ؟؟ الكل هنا يعرف ان الحانة مغلقة بقرار من الصبية
المراهقين.. الذين لايعجبهم شكل الورد على الشبابيك ولا صوت
الموسيقى والانشاد....
كاكارين- اسكتي.. اسكتي ايتها الماجنة..... اين الراقصات ؟؟ اين الجميلات؟
الاولى- اسمع ؟
كاكارين- قلت اخرسي يا فاسقة
الاولى- ( (تخرج من الشخصية)
اقرا النص هاي شبيك ؟ اشجلبت بفاسقة و ماجنة؟؟؟؟
كاكارين- ( (ينتبه للنص الذي بين يديه)
اين ساقيات النبيذ .. اين صبايا بابل الجميلات؟
اين كؤوس الخمر البابلي ؟؟
الاولى - اسمع ايها المحارب ان الحانة مغلقة بأمر من الصبية المراهقين
كاكارين- هذا ليس من شاني
الاولى- وماهو شأنك اذا؟
كاكارين- نساء بابل الجميلات... ذوات العيون الساحرة والنهود النافرة
اسمعي يا صاحبة الحانة العمياء ؟اريد هاتين الصبيتين و سأتركك لشأنك...
الثانية- سيدتي
الثالثة- النجدة يا سيدتي
كاكارين- (يضحك )
الاولى- لك انت؟
كاكارين- نعم هذه الجميلة لي انا ..اما هذه الاخرى فهي لقائدي المفدى
(يجلس بين الثانية والثالثة وهو يشرب من دورق نبيذ كبير)
الاولى- قائدك؟؟؟اني لاستغرب ايما استغراب, كيف صار صاحبكم قائدا بين ليلة
واخرى
كاكارين- قلت اخرسي يا فاسقة قبل ان اجعلكم ثلاثة
الاولى- اسمع ايها المحارب؟؟ من هو قائدك؟؟ اليس هو ذلك المعتوه المتخم
بالكبرياء حد القتل..المتلذذ بالجاه المزيف.. ؟
كاكارين- لالالالالا ايتها المراة .. لازلت رحيما حتى اللحظة
(يقترب منها ويهمس باذنها)
بالحقيقة هو الذي ارسلني الى هنا ويريد ان يعقد اتفاقا معك
الاولى- ( لا ترد)
كاكارين- سيمنحك اسمه...
الاولى- يمنحني اسمه؟
كاكارين- نعم ..نعم يمنحك اسمه مقابل شرط واحد فقط..انت تعرفين ان سيدي
يعاني مشكلة كبيرة؟؟؟؟....فهو على كامل الاستعداد ان يقتل نصف اهالي
اورك مقابل ان يحظي بقوة تحسين النسل.. فكل ذريته معاقين و مبتورين
و مجانين رغم ان طعامهم جيد لكنهم يرهلون حينما يتكلمون او
يضحكون.. ان الكساح اضمرابدانهم وعقولهم ...ارسلني اليك بعد ان
قطعت سبع ليالي حتى تجدي حلا لهذ المشكلة التي باتت تأرقه...فمشكلته
تتعلق بالفتور والتبرز اثناء الجماع
الاولى- (بسخرية)
لكنه كان في بلاد فارس.. فلماذا لم يعرض نفسه على حكيم هناك؟
كاكارين- الحقيقة انه فعل... فقد وصفوا له الدم الحار لطائر الزاجل..فصادر كل
الحمائم ولم يشفى.. ووصفوا له دواءا من نبتة الباقلاء فصادر مدينة بابل
وضواحيها واستباحوا مزارعها ولم يشفى ايضا
الاولى- ويريد مني ان اجد حلا لفتوره و ورهوان اولاده؟
كاكارين- نعم نعم فانت بارعة في التشخيص
الاولى- اسمع ايها المحارب؟؟؟؟قل لسيدك ان المشكلة التي تؤرقه لها علاقة
بالرأس وليس بالجسد ..وأن يكف عن استباحة مدينة اوروك ونساءها
وان لايدمر المسلة والزقورة
كاكارين- ((يضحك)
هكذا اذا... حسنا.تعالي ايها الحسناء الممشوقة, سترقصين لي الان؟
الثالثة- ماذا؟
كاكارين- سترقصين الان ..بمزمار او من دون مزمار بقيثارة او
من دون قيثارة...
الثالثة- سيدتي ارجوك
كاكارين- سيدتك؟؟؟
(يضحك بصوت عال.. ثم يراقصها بجنون .. تتعالى اصوات الطبول
وايقاعات الارجل ويجبر الفتاتين على الرقص الماجن )
المحارب- (راقصا مرددا حوارا منقول من دعا اشعيا ضد مدينة بابل)
* يا اهل بابل ستسكن وحوش القفر وبنات آوى في زرائبكم..
وسينعب البوم في دياركم و سيبكي تجار الارض و ينوحون عليها ,لان
بضائعهم لا يشتريها احد فيما بعد. بضائع من الذهب والفضة و طيبا و
خمرا و زيتا و حنطة و بهائم وغنما و خيلا و مركبات ..سوف لن نسمع
في دياركم صوت الضاربين بالقيثارة..و المغنين و المزمرين و
النافخين بالبوق..ولن يسمع فيك صوت لرحى..نور سراج لن يضيء
فيها.ولا صوت عريس او عروس*
( صوت انفجارات ودخان يلف المكان بالكامل)
- ظلام تدريجي على المشهد ---------
(موسيقى حيث تستمر نفس ايقاعات الحرب الاولى مصحوبة بقصف طيران-وصوت المورس اللاسلكي----دخان اصفر يلف المكان.. حيث تظهر الشخصيات الاربعة كانها في متاهه تقترب من بعضها و تحاول ان تتماسك...تتوقف اصوات القصف والمورس اللاسلكي وتبقى الموسيقى تنبعث من بعيد...بينما يقوم الممثلون بنزع ملابس التمثيل البابلية قطعة تلو القطعة امام الجمهور بحيث يكون المشهد امتداد للمشهد الذي سبقه..وتبدأ حركتهم بالتساقط على الارض وينهضون ويتساقطون من جديد اشبه بحركات تعبيرية ذات دلالات للاختناق بالغازات السامة)
الاولى- ( (تلف عيناها بقطعة قماش بعد ان تبللها بالماء)
ياجماعة استخدموا المي البارد لان ماعدنه اي علاج اخر...
الثالثة- اكللك كاكارين؟؟ هذا الدخان مايذكرك بسيارة ام الفليت من جانت تدخل
المناطقنه الشعبية
كاكارين- ما ادري ليش جانت الحكومات اترشنه بالفليت مع العلم احنه انظف
منهم
الاولى- يا جماعة حاولوا تحركون اوراقكم واذا عدكم صور هم احركوها
( الجميع عند موقد النار موسيقى..........................
كاكارين- وينج ؟؟؟ تعالي... ملج علاقة بيهم... هم زين انظربنه كيمياوي
وخلصنه من المسرحية مالتهم .. وين ايدج؟؟؟(يمسك يدها)
الله ايدج شكد دافية... اخ لو يومية ايضربونه كيمياوي
الثانية- كاكارين؟؟ انت اشوكت عيد ميلادك)
كاكارين- بصراحة ما ادري.. مره سالت امي هذا السؤال
الثانية- أي.. وشكالت؟
كاكارين- كالت هي ما تتذكر السنة.. بس تتذكر احداث
فيضان غرك نص بغداد..
الثانية- بعدين بعدين .. اول مره اقرالي هاي الرسالة
كاكارين- ( يفتح الرسالة و يقرأ)
ابنتي العزيزة .....الله اشكد حلو اسمج الصريح
لاول مرة اعرف اسمج الصريح...كله موسيقى فرياز
الثانية- يا فرياز... اقره زين؟؟ فريال اني اسمي فريال مو فرياز
كاكارين- ها ها ها .. فريال فريال.. فريال هندسة
الثانية- جيب الرسالة ما اريد انت تقراها....
(صوت المورس اللاسلكي من جديد.. تركض الثالثة و تضع سماعة
اذن وتسمع الاتصال)
(كاكارين والثانية و الاولى يقتربون منها ...)
الاولى- شفت كاكارين اشلون التاريخ ايعيد نفسه مرتين مرة مأساة والثانية مهزلة ..
وهذا الي انعيشه اليوم قمة المهزلة بصراحة صار ت عندي قناعة بتغير
النص . لان الماساة الي مروا بيها البابلين هي نفسها الي يمرون بيها
فلاحين القرى اليوم وحتى انحافظ على ارواح البشر لازم نختفي وندفن
الاسلحة .. اي طلقة من بنادقنا راح اتكلفنه حياة الفلاحين وعوائلهم و
اطفالهم....
كاكارين- هذا مستحيل.. بنادقنه هي الي حمت القرى والناس
الاولى- ودفنها بهذا الجبل وبهذا الظرف راح يوفرللناس الامان .. على الاقل امان
نسبي ..لان اي اطلاقة تصدر من عدنه راح يردون عليها براجمات وحرائق..
اني عندي مقترح, ان انقدم عرض مسرحيتنا هسه
اروع النصوص المسرحية هي التي تكتب في مثل هكذا ظروف
الثالثة- بهذا الوقت؟
الاولى- نعم بهذا الوقت
الثالثة- بدون جمهور؟
الاولى- بدون جمهور..ولا مؤثرات موسيقية.. كلشي موجود هسه.. قصف و طيران
وقرى تحترق...وانتم الممثلين ..كونوا شهود عيان على الماساة
كاكارين- واني هم عندي مقترح
الاولى- بحماس) كول؟
كاكارين- نهاية المسرحية اتكون ارتجال
الثانية- بس لازم اتكون اكو فكرة
كاكارين- بالضبط لازم اكو فكرة.. تتذكرون قصيدة الشاعر مصطفى عبدلله؟
الثالثة- الاجنبي الجميل؟اني حافضتها
كاكارين- لا .. الحجر الذي رأى
الاولى- بالضبط..اثنين من المحاربين البابلين يخفون اسلحتهم ويختفون عن الانظار
لان ميردون يقاومون جحافل جيوش الاخميني الاول بهجومهم على بابل
خوفا على اثار بابل ومعابدها , هاي الاثار والحضارة الي بنوها بايديهم
مخمرة بماي الفرات..
موسيقى---- يرتدون ملابسهم البابلية وسط اصوات الانفجارات
القريبة من القلعة
الثانية- (
* فلنصبر يوما اخر بين الاخوة
هم اخوتنا والماء الاحمر يغسلهم معنا
لاتنظري ان كنت تخافي من الجثث المبقورة
تطفو كاملة او ناقصة او مشطورة
كاكارين- لنصبر يوما اخر ناكل من سمك الهورو نشرب من ماء البردي
فقد ماتوا امس ..والامس الاول لم تنحل العضلات لياكل منها الطير او
السمك الجائع
الاولى- ( (ل كاكارين )
لنصبر سنة اخرى
احفظ راسك من سوط الشمس
وظهرك من سن الحجر القاطع ياكل لحمك
وانزل مثل الكل ولا تصعد قبل الكل
جنائن بابل نرفعها لاله الشمس
ونصنع منها كرسيا لمقام الملك السامي
اصبر سنة اخرى
فلعل اله الشمس يحن على ضعف عباد الارض ببابل
يدنو للفلك الاول حتى ندرك في السنة الاخرى قدميه
هكذا....وتجيء كل الارض طائعة لبابل
كاكارين- ( (ينهض وياخذ بندقيته من الحفرة)
لكننا حجر تفتت وانسحقنا كلنا في لحظتين من الغبار
لا شيء يسمعنا فمتنا طائعين
وتحللت ارواحنا فاعادها نمل الخليقة للفرات (يبتعد قليلا من الاولى
وبندقيته بكتفه)
الاولى- ( (تصيح به بلغة الامر)
احفر وادفن رمحك بالارض وثوب الحرب
اسكن حتى تعبرك الخيل وجيش الاخميني الاول
كاكارين- ( (مستمر بالتقدم للامام وهو في حالة من اليأس والهذيان)
متاريس وسواتر من جنفاص
وقادة متمرسون بالخنق والاغتصاب
الاولى- اصبر عمرا اخر ان الصبر جميل والشهداء جميلون
فكل الحجر المنحوت سيبقى في الاسوار والابراج سليما
والابواب الفخمة والقاعات الرحبة والمعبد والعرش باعلى الزقورة
والساحات وقنطرة القصر
كاكارين- نحن الجميع
بجميع طاعتنا اليك وما نقد ونستطيع
نمشي برمحك والعلم
في غابة الارز العميقة
حتى يفر الليل عن ماء السمك
وهواء اجنحة الطيور
ويحتمي عنق القصب
( يغني)
ياصاحبي ياصاحبي
الغابة ظلمة وليل ويخاف السمج
حتى الطيور اتخاف وتدور الكصب
(ثم يعود لحالة الهذيان من جديد وهو يهم بالخروج)
اغفر لي.. يامن اكثرت الاسطبلات واكثرت الابقار
وجعلت الاغنام ببابل لاتحصى
اغفر لييامن مكنت النعجة ان تلد التؤام بعد التؤام
وفاق البغل حمارك في حمل الاثقال
اغفر لي
يامن ليس لثورك في النير مثيل
اغفر لي (يخرج )
موسيقى- وصوت انفجار قوي من الجهة التي خرج منها كاكارين بينما تسقط
الاولى على الارض
(صمت)
الاولى- ( تقترب من 2 وتنظر باتجاه كاكارين الذي اختفي وسط دخان الانفجار)
الان يقدر ان ينام
فالصمت يحرس حلمه
والليل يحرس صمته
والرب يحرس ليله
والفاس تحرس ربه
(تتوقف حركتهما كلوحة)
---- ظلام---- موسيقى
تدخل الثانية وهي تحمل باقة من ورد الزنبق
تجلس عند مكان الحراسة وبيدها راديو الترانسيستور وتبحث في المحطات...
فيروز من جديد يازنبق.............
انتهت